منتديات نونة
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يسعدنا ان تقوم بالتسجيل للانضمام لعائله المنتدي
او تسجيل الدخول ان كنت مسجلا مسبقا ….

تحياتي …

منتديات نونة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعالو نعرف كل شي عن السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الهم
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 52
الموقع : www.happy.ahlamountada.com
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مُساهمةموضوع: تعالو نعرف كل شي عن السيارة   الإثنين يوليو 28, 2008 2:47 pm

اولا :- نظرة سريعة عن انواع المحركات


1- المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه.
2- المحرك التوربينى: وهو يستخدم فى سيارات السبق.

3- محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر"وأيضا السيارة مازدا اليابانية.

4- محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام

وهو الذى سوف نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات وهوموضع دراستنا
.

ثانيا :- كيف تعمل هذه السيارة

قبل ان أبدا فى شرح كيفية عمل السيارة تعالوا معى نتعرف على مكونات هذه السيارة

1- المحرك

2- المجموعة الخاصة بضخ البنزين

3- مجموعة الاشعال

4- مجموعة التزييت

5- مجموعة التبريد

6- مجموعة التعليق

7- العجل والإطارات

والان نتستعرض كل جزء على حدة




المحرك


يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.

يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:-

( أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.

( ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وش السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر (البوجيهات) ،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.

عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:-

تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة كالآتى:-

1- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط من الهواء والبنزين



ومن خلال الرسم نجد ان صمام السحب يكون مفتوح وصمام العادم مغلق

2- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين




3- شوط التمدد : وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://happy.ahlamountada.com
هنوش



عدد الرسائل : 2
المزاج : مبسوطة
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالو نعرف كل شي عن السيارة   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 1:18 pm

شكرا على المعلومات وعلى مجهودك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
. : SAMO : .



عدد الرسائل : 17
المزاج : CooL BoY
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالو نعرف كل شي عن السيارة   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 8:47 pm

مشكووووووووووووووووووووور

انا بعد هالمعلومات

بدي افتح مكانيكي سيارات
هههههههههههاي
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعالو نعرف كل شي عن السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نونة :: نونة و الرياضة :: منتدى الرياضة العامه :: منتدى سباق السيارات والدراجات الناريه-
انتقل الى: